کیفیة تطبیق میراث المرأة فی جمهوریة
أفغانستان الإسلامیة
الباحث: الأستاذ محمد ابراهیم ابراهیمی
کلیة الشریعة الإسلامیة، جامعة کابول-
افغانستان
عنوان البرید: ibrahimibrahimi44@yahoo. com
رقم هاتف الباحث: 0093700243449
خلاصة البحث
یجری الکلام فی هذا البحث عن نبذة من علم المواریث فی الشریعة الإسلامیة ثم عن مستوی فهم النساء عن تفاصیل علم الفرائض فی أفغانستان و کیفیة تطبیق أحکام میراث المرأة فی هذا البلد المسلم بوضع السئوالات المختلفة أمام بعض أساتذة و تلامیذ الجامعات و توزیع إستیبانة خاصة إلی بعض البنات و النساء بلغة الدریة و المرور علی بعض المستندات المرتبطة فی مواد المواریث فی الجزء الرابع من القانون المدنی الأفغا نی.
العبارات الاساسیة: افغانستان، المواریث، المرأة، التقالید،
الشریعة الإسلامیة.
1.
المقدمة
الحمد لله رب
العالمین القائل «...فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ...» و
العاقبة للمتقین و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين سيدنا محمد القائل
فی سنته: «يَا أَبَا هُرَيْرَةَ تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا
فَإِنَّهُ نِصْفُ الْعِلْمِ وَهُوَ يُنْسَى وَهُوَ أَوَّلُ شَيْءٍ يُنْزَعُ مِنْ
أُمَّتِي» (2: 23، ح 2719) وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد...
تنقسم
المتروکة الباقیة بعد أداء الحقوق المتعلقة بالترکة، علی الورثة بالترتیب طبقا للشریعة
الأسلامیة و مراتب الورثة عند الحنفیة هی المراتب التالیة:
1- ذوو الفروض. 2- العصبة النسبیة. 3- العصبة السببیة (مولی العتاقة) 4- عصبة مولی العتاقة. 5- الرد علی ذوی الفروض دون الزوجین. 6- ذوو الأرحام. 7- مولی الموالاة. 8- المقر له بالنسب علي الغير. 9- الموصی له بجمیع المال. 10- بیت المال (3).
و لکن فی هذا البحث نکتب عن مستوی فهم النساء عن
تفاصیل علم الفرائض فی أفغانستان و کیفیة تطبیق أحکام میراث المرأة فی هذا البلد
المسلم بوضع السئوالات المختلفة أمام أساتذة الجامعات و توزیع إستیبانة خاصة إلی
بعض البنات و النساء بلغة الدریة و المرور علی بعض المستندات المرتبطة و التحلیل
الفقهی عن مواد المواریث فی الجزء الرابع من القانون المدنی الأفغا نی.
و وضحت فی هذا البحث
نبذة من کیفیة تطبیق میراث المرأة فی جمهوریة أفغانستان الإسلامیة: أولا- التعریف
الموجز بأفغانستان. ثانیا- کیفیة تطبیق میراث المرأة فی أفغانستان عن طریق الأسئلة
و الأجوبة و إستیبانة خاصة بلغة الدریة.
2.
منهج البحث
·
البحث الحالی بحث میدانی و ایضا راجعت حینا بعد حین الی مکتبة کلیة
الشریعة الأسلامیة بجامعة کابول.
·
تصنیف البحث بوضع أرقام 1 و 2 و... أمام العناوین الرئیسیة.
·
تنظیم المراجع بطریق وضع رقم المسلسل للمرجع فی قائمة المراجع مع ذکر
رقم الصفحة بین قوسین ( ).
·
الإلتزام بعلامات الوقف و الترقيم.
3.
التعریف الموجز بأفغانستان
جمهوریة أفغانستان
المسلمة هی دولة تقع فی آسیا الوسطی و أحیانا تعبر عنها بـ « قلب آسیا » و عاصمتها
مدینة کابول، لغتها الرسمیة هی البشتو و الدری، کان عدد سکانها فی عام 1979 ( 15.5 ملیون نسمة ) و الآن فی
عام 2016 ( أکثر من 31 ملیون المتوقع ) رئیس الجمهوریة هو الدکتور محمد أشرف غنی،
و رئیس الحکومة هو الدکتور عبد الله عبد الله، رمز الإنترنت af ،
العملة هی أفغانی AFN ( تساوی 78 أفغانیة بواحد الدولار الأمیریکی ) جهة السیر هی
الیمین، رمز الهاتف الدولی هو 93 + . تنقسم جمهوریة أفغانستان إداریا الی 34 محافظة و تنقسم کل محافظة الی
مقاطعات المتعددة و تبلغ عدد مقاطعات البلد نحو 400 مقاطعة. و الأغلبیة القاطعة من
شعب أفغانستان یعنی 99 بالمأة هم مسلمون، نحو 80-74 بالمأة منهم من أهل السنة و الجماعة (المذهب الحنفی) و19-25 بالمأة منهم من الشيعة. و الباقی الواحد بالمأة هم من السیخ و الهندوس ( 7).
لأفغانستان تاریخ قدیم ذات قدامة خمسة آلاف سنة و لکن بدّأ
التاریخ السیاسی الحدیث لأفغانستان فی سنة
1747 بزعامة أحمد شاه بابا الدرانی و إستعاد أفغانستان إستقلاله السیاسی بعد الحرب الإنجلیزیة
الأفغانیة الثالثة فی عام 1919، و بعد إحتلال القوات العسکریة السوفیتیة عام 1979
تجربت أفغانستان تجربة مریرة من الحروب
المدمرة و بعد إنسحاب القوات السوفیتیة عام 1989 بدأت سلسلة طویلة أخری من الحروب
الداخلیة حتی الآن. ان الدولة و الحکومة الأفغانیة مع الدول المانحة مازالوا
یحاولون لاستقرار الأمن و السلم و لبناء الأسس الأساسیة الإقتصادیة و الحصول علی
التعلیم و ایجاد الفرص الشغلیة للشباب و إسکان و إعادة
ملایین ملايين لاجئ من البلدان المجاورة.
و القوة القضائیة فی أفغانستان کقطاع مستقل تتشکل من المحاکم الإبتدائیة و
محاکم الإستیناف و المحکمة العلیا للتمییز. و للاحوال الشخصیة هناک محاکم مستقلة لفصل
المسائل المتعلقة بالخطبة، الزواج، الفسخ، التفریق، الخلع، الطلاق، الحضانة و
غیرها من المسائل التی لها صلة بالأسرة.
و مسائل
المواریث تطرح فی المرحلة الأولی فی رئاسة الحقوق و بعد فی المحاکم المدنیة العامة.
4.
نبذة من علم المواریث
فی الشریعة الإسلامیة
یبین علم المواریث
مراتب الإرث فی الشریعة و یعرف عن الفروض المقدرة فی کتاب الله (الثمن والسدس،
وتضعيفهما مرتين، فالثمن ذكره الله تعالى في فرض الزوجة، والربع في فرضها وفرض
الزوج، والنصف في فرض الزوج والبنت والأخت، والسدس في فرض الأم والأب والواحد من
أولاد الأم، والثلث في فرض الأم والإخوة لأم، والثلثان للبنات والأخوات) و عن
العصبات مع ثلاثة أنواعها (العصبة بنفسه، العصبة لغیره والعصبة مع غیره) و عن ذوی
الأرحام (وهم أولاد البنات، وأولاد بنات الإبن، والجد غیرالصحیح، والجدات غیر الصحیحات
-- وبنات الإخوة كلهم وأولاد الأخوات كلهن، ، وأولاد الإخوة لأم، والخالات
والأخوال، والأعمام لأم، والعمات وبنات الأعمام كلهم وأولاد هؤلاء ومن يُدلِى
بهم). و تُضرَب الأمثلة للحالات التی تختلف أو تتفق فیها المرأة بالنسبة إلی
الرجل: الف- الموارد التی یتساوی فیها حظ المرأة مع حظ الرجل. ب – الموارد التی تاخذ المرأة فیها أقل ما یأخذ
الرجل. ج -
الأحوال التی ترث فیها المرأة أکثر ما یأخذ الرجل من المتروکة. د - الأحوال التی ترث فیها المرأة و لا یرث فیها
الرجل من المتروکة شیئا ).
و أسباب الإرث هی ثلاثة و تشیر إلی هذا المطلب مادة 7 من قانون المواریث
المصری بهذا النص: « أسباب
الإرث: الزوجیة
و القرابة و العصوبة السببیة»
(6).
و أما دلیل میراث
المرأة اساسا هو کتاب الله و لکن وردت الأحادیث النبویة ایضا فی ثبوت میراث الجدة
و میراث الأخت و الأخوات الشقیقات کما ثبت فی إجماع الصحابة و التابعین السدس
للجدة الواحدة أو أکثر و کذلک الثلث الباقی للأم بعد إستیفاء الفرض من جانب أحد
الزوجین (4: 962).
5.
کیفیة
تطبیق میراث المرأة فی جمهوریة أفغانستان الأسلامیة
إن علم الفرائض کما
صرح به نبینا صلی الله علیه و سلم هو نصف العلم و هذا نصف العلم یدرس فی الصف
السابع من جمیع المدارس العامة الرسمیة و الخصوصیة فی أفغانستان یعنی لیس أحد من
الطلاب و الطالبات فی جمهوریة أفغانستان أن لا یفهم أصول هذا العلم قبل أن یدخل فی
المرحلة الثانویة من تعلیمه. و أما فی المدارس الدینیة الرسمیة و الخصوصیة و فی
المعاهد لتربیة المعلمین و کلیات الشریعة و کلیات الحقوق و علوم السیاسیة رسمیة
کانت أو خصوصیة، یدرس هذا العلم فی کلها علی التفصیل بجمیع فروعاته و مباحثه.
و کذلک القانون
المدنی الأفغانی الصادر فی سنة 1976 شرح علی التفصیل جمیع المباحث المتعلقة بهذا
العلم ( مقدمات علم الفرائض، ذوو الفروض، العصبات النسبیة، ذوو الأرحام و الوصیة )
فی جزئه الرابع ضمن 201 مادة، من المادة 1993 إلی المادة 2194 (5).
و لکن لأجل الحروب المدمرة منذ 41 سنة فی البلد و لأجل وجود بعض الدوافع الأخری التی تمنع الأطفال و الشباب من الذهاب الی المدارس و تحصیل العلوم، فی بلدنا رقم ضخم من الأمیین غیر قادرین علی القراءة و الکتابة و رقم البنات و النساء فی الأمیة اکثر بنسبة إلی البنین و الرجال. فاکثر الناس من الرجال و النساء لا یعلمون حقوقهم فی المیراث علی التفصیل و بل أکثر النساء و البنات فی المناطق البعیدة من المدن لایفهمن أصلا هل لهن حق فی متروکة أقرباءهن أم لا! و بالتالی لا یفهمن بأیة طریقة یمکن لهن التمکن علی الحصول بهذا الحق، و فی بعض الأحیان، العرف و العادة و التقالید المسلطة تمنعهن أن یفهمن و یطلبن هذا الحق الشرعی و القانونی لأنفسهن. و لکن هناک توجد الموارد التی یمکن التحصل علی هذا الحق لبعض النساء فیها، مثلا المرأة التی تفهم هذا الحق فی الشریعة الإسلامیة و فی القانون المدنی لجمهوریة و بالتالی تأخذ جانب الجرءة و العدالة و أیضا لا تلتفت إلی العرف و العادة و التقالید السیئة فهی تراجع أولا إلی الورثة الشرکاء معها فی المتروکة فإن الوارثین إن کانوا عادلین و فاهمین طریقة الشریعة و القانون فمن الممکن أن یقروا علی حقها و یعاونوها لتتمکن علی الحصول به و إلا فعلیها أن تراجع الی علماء الدین و بعض أقاربها و هم یفصلون القضیة طبقا للشریعة الإسلامیة و القانون المدنی. و أما إن کان الوارثون غیر عادلین لایقرون علی حقها و یمتنعون عن تسلیمه إلیها ففی هذه الصورة لابد لها أن تراجع إلی رئاسة الحقوق و المحکمة الشرعیة الحکومیة و مع وجود المشاکل العدیدة فی النظام العدلی و القضایی، یمکن لها أن تتمکن علی حصول حقها المشروع.
و إنی وزعت أوراق إستبیان حول هذا الموضوع بین عدة من النساء و البنات فالنتیجة التی أخذتها عن أجوبتهن وعن تحلیل هذا الإستبیان هی التی أشرت الیها بالإجمال آنفا. و لاحظ الإستبیان فی الصفحة التالیة بلغة الدریة:
نمبر پرسشنامه: ( )
پوهنتون کابل
فاکولته شرعیات
پرسشنامه مخصوص خانمها
مقدمه: اشتراک کنندگان محترم! اینجانب یکتن از استادان فاکولته شرعیات پوهنتون کابل میباشم و قصد دارم تحقیقی را تحت عنوان «کیفیة تطبیق میراث المرأة فی جمهوریة أفغانستان الإسلامیة» انجام دهم و روی این هدف میخواهم بدانم خانمها (زوجه، خواهر، دختر و...) راجع به استحقاق شرعی و قانونی میراث چقدر آگاهی دارند؟ آیا این حق در کشور ما توسط خانمها مطالبه میشود؟ و این حق برای آنها به چه شیوه داده میشود؟
از شما اشتراک کننده محترم تقاضا دارم بدون ذکر نام در مورد سوالات این پرسشنامه معلومات ارائه فرمایید.
از اشتراک تان قبلا سپاسگذارم.
سوالات:
1. جنسیت: زن
2. سن: از 20– 30 31- 40 41- 50 51-60 61+
3. آیا شما و دوستان شما راجع به تفصیلات علم میراث چقدر میدانید؟ زیاد متوسط کم خیلی کم هیچ
4. آیا شما و یا کدام خانم دیگر از دوستان تان تا حال در حالتی قرار گرفته اید که مستحق میراث دانسته شوید؟ بلی نه خیر
5. اگر جواب سوال 4 شما مثبت است پس آن حق میراث را شما و یا آنها مطالبه نموده اید؟ بلی نه خیر
6. اگر جواب سوال 5 شما مثبت است پس شما و یا آنها این حق را بدست آورده اید؟ بلی نه خیر
7. و اگر جواب سوال 5 شما منفی است، لطفا علت آنرا ذکر کنید: 1. مطالبه آن در جامعه ما برای خانمها عیب دانسته میشود. 2. مطالبه میراث بر روابطم با سایر وارثین صدمه وارد میکرد. 3. بدست آوردن آن، وقت زیاد را دربر میگرفت و من وقت نداشتم. 4. به سایر وارثین بخشیدم که آنها ضرورت بیشتر داشتند. 5. اگر کدام علت دیگری در بین باشد لطفا آنرا در ذیل و یا عقب صفحه بنویسید:
8. اگر جواب سوال 6 شما منفی است پس علت آنرا ذکر کنید: 1. أصلا نمی فهمیدم که حق میراثم چقدر است و چگونه بدست می اید؟ 2. خواستن این حق از سوی من بر سایر وارثین خوش آیند واقع نشد لذا از خواستن آن صرف نظر کردم. 3. کار گرفتن آنرا آغاز نمودم اما نسبت مشکلات در إدارات مربوطه دولتی به گرفتن آن موفق نشدم. 4. اگر کدام علت دیگری در بین باشد و یا کدام نظر اضافی دارید لطفا آنرا در ذیل بنویسید:
6.
الأسئلة مع الأجوبة فی جلسات قصیرة مع الأساتذة و التلامیذ
إنی حاولت فی جامعة
کابول أن آخذ جلسات قصیرة مع بعض الأساتذة و البنات و البنین بکلیة الشریعة
الأسلامیة بجامعة کابول و مع بعض أساتذه و تلامیذ کلیات الشریعة بجامعات اخری فی
البلد و أن أطرح عدة أسئلة حول کیفیة تطبیق میراث المرأة فی المحافظات المختلفة
لجمهوریة افغانستان الأسلامیة و أسئلتی التی طرحتها بینهم هی کالأسئلة الآتیة:
1.
هل تدرس هناک فی جامعتکم مادة علم
المواریث؟
2.
و إن تدرس فأی الموضوعات الهامة من علم المواریث
تدرس؟ رجاء أذکروا عدة العناوین المعروفة من هذه المادة.
3.
إذا فات شخص فی محافظتکم، بعد أی مدة تنقسم
متروکته من أمواله بین الوارثین؟
4.
هل تنقسم المتروکة بین الوارثین من جانب إدارة
حکومیة ما أو الوارثون أنفسهم یقومون بتقسیمها؟
5.
من أی ادارة رسمیة او خصوصیة یتلقی الوارثون
معلوماتهم حول فروضهم المختلفة؟
6.
ما هی درجة إلمام النسوة حول قضایا علم
المواریث؟
7.
هل النساء یطلبن حقوقهن فی المیراث أم هن یقعن
فی ظروف تمنعهن من طلب هذا الحق الشرعی؟
8.
هل النساء بعد مطالبتهن هذا الحق قادارات علی إستیفائه
أم لا؟
9.
إنی سمعت حول توریث الزوجین فی محافظتکم، کلما
یفوت أحد الزوجین تنقسم امواله علی حصتین متساویتین، یأخذ الطرف الحی نصف الأموال
المتروکة و ینقسم نصف الباقی بین سائر الوارثین. من فضلکم تحدثوا حول هذه الطریقة
و أذکر وجهها أیضا.
10. إذا مات زوج و
بقیت عنه زوجة و إبن إبن الأخ الشقیق، و بعد أن تأخذ الزوجة ربع المتروکة، ما ذا
یُفعل بثلاثة الأرباع الأخری من المتروکة طبقا لقانون المدنی الأفغانی؟ هل تُرد
علی الزوجة أو یأخذها إبن إبن الأخ الشقیق علی التعصیب؟
11. إذا مات زوج و
بقیت عنه الزوجة و البنت الصلبیة و إبن إبن الأخ الشقیق فلزوجته الثمن و لبنته
النصف، و ماذا یُفعل بثلاثة الأثمان الباقیة؟ هل تُرد علیهما أو یأخذها إبن الأخ
الشقیق علی التعصیب؟
12. هل من الواقع او
یوقع أحیانا، کلما یفوت الأب من بنته الوحیدة، تأخذ هذه البنت نصف المتروکة و
ینقسم نصف الباقی بین اعمام البنت أو أبناء أعمامها؟
13. هل یوجد قانون
خاص حول المواریث؟ أو تبحث المواریث ضمن الشریعة الإسلامیة؟
14. هل وصیة شخص ما،
حول أمواله معتبرة بعد موته أم لا؟ یعنی أنا أرید أن أقول: فات شخص و وصی أن
أمواله بجمیعها یتعلق بفلان الأجنبی بعد موته، هل وصیة الشخص هذه تنجز فی جمیع
أمواله أم تنجز فقط فی ثلث المتروکة؟ ما هی نص القانون المدنی حولها؟
15. ماهی الدلائل و
الدوافع التی تمنع النساء أن یطلبن حقوقهن فی المیراث عندکم فی محافظتکم أو لاتوجد
أصلا هذه الدلائل و الدوافع أمام النساء؟
16. ما هو دور العرف
و التقالید الحاکمة حول میراث المرأة فی الجزر و العرقیات المختلفة فی محافظتکم؟
و أجاب الأساتذة
الکرام و التلامیذ الأعزاء جوابات مفصلة و أرید أن أذکر ملخص تلک الأجوبة فی عدد من السطور التالیة:
علم الفرائض یدرس فی
الصف السابع من المدارس العامة و ایضا یدرس فی کلیات الشریعة و الحقوق. و أهم الموضوعات
التی تدرس فی مادة المیراث هی: الحقوق المتعلقة بالمتروکة، أرکان الارث، شروط
الإرث، أسباب الإرث، موانع الإرث، ذوو الفروض، العصبات، ذوو الأرحام، العول،
الحجب، الرد، المناسخة، حل المسائل المختلفة المتعلقة بالوارثین و غیرها من
الموضوعات المرتبطة بهذا العلم الشریف.
إذا مات أحد من
الأسرة فللورثة خیار فی تقسیم الترکة ای زمان شاءوا یستطیعون أی یقسموا المتروکة.
الإدارة الرسمیة التی
تقوم علی أمر تقسیم المتروکة هی المحکمة المدنیة و لکن فی أکثر الموارد، الورثة
یقسمون المتروکة بینهم بمرضاتهم دون تدخل أیة إدارة رسمیة. أو المیت فی حال حیاته
یقسم متروکته علی أولاده طبقا للشریعة الإسلامیة او علی الطریقة التی یختارها
شخصیا.
و فی بعض الحالات،
الورثة یراجعون إلی رجال الدین و شیوخ القبیلة، و رجال الدین و شیوخ القبیلة
یقسمون المتروکة علی الورثة طبقا للشریعة الإسلامیة و العرف و العادة و التقالید
الحاکمة علی القبیلة.
و إذا کانت المشکلة
بین الورثة کبیرة ففی بعض الحالات، الورثة براجعون إلی المحکمة المدنیة و المحکمة
تقسم المتروکة علی الوارثین طبق الشریعة الإسلامیة.
العامة من الناس،
الرجال و النساء لا یفهمون بجمیع تفاصیل علم الفرائض و لکن المتخصصون فی العلوم
الشرعیة ( رجالا و نساءا ) یفهمون بجمیع فروعات هذا العلم.
نعم هذا
صحیح کلما یفوت أحد الزوجین تنقسم أمواله علی حصتین متساویتین أولا، لکن إن کانت
هذه الأموال مشترکة بینهما، یأخذ الطرف الحی نصف الأموال المتروکة و ینقسم نصف
الباقی بین سائر الوارثین و وجه هذا التقسیم فی الأموال المشترکة معلوم لا حاجة
إلی بیانه.
و تنقسم المتروکة بین ذوی الفروض و العصبات و
أصناف أخری بعدهما إذا حولت القضیة فی المحکمة المدنیة.
و فی الأکثر لیست هناک الدلائل و الدوافع الخاصة
التی تمنع النساء أن یطلبن حقوقهن فی المیراث. و لکن للعرف و العاده و التقالید
دور کبیر و قوی فی مجتمعنا، و فی الغالب تفصل قضایا الإرث طبقا للتقالید و العادات
التی تنتقل من جیل إلی جیل و هذه العادات و التقالید تتمایز فی القبائل و العرقیات
و الجزر المختلفة بتمییز و لون خاص.
7.
نتائج البحث و المناقشة
1- علم الفرائض یدرس فی الصف السابع من جمیع المدارس العامة الرسمیة و
الخصوصیة فی أفغانستان یعنی لیس أحد من الطلبة و الطالبات فی جمهوریة أفغانستان أن
لا یفهم أصول هذا العلم قبل أن یدخل فی المرحلة الثانویة من تعلیمه. و أما فی
المدارس الدینیة الرسمیة و الخصوصیة و فی المعاهد للتربیة المعلمین و کلیات
الشریعة و کلیات الحقوق و علوم السیاسیة رسمیة کانت أو خصوصیة، یدرس هذا العلم فی
کلها علی التفصیل بجمیع فروعاته و مباحثه. و أهم الموضوعات التی تدرس فی مادة المیراث هی: الحقوق المتعلقة بالمتروکة،
أرکان الإرث، شروط الإرث، أسباب الإرث، موانع الإرث، ذوو الفروض، العصبات، ذوو
الأرحام، العول، الحجب، الرد، المناسخة، حل المسائل المختلفة المتعلقة بالوارثین و
غیرها من الموضوعات المرتبطة بهذا العلم الشریف.
2- إذا مات أحد من الأسرة فالورثة مختارون فی تقسیم
الترکة أی زمان شاءوا یستطیعون أی یقسموا المتروکة.
3- المرأة
التی تفهم هذا الحق فی الشریعة الإسلامیة و فی القانون المدنی لجمهوریة و بالتالی
تأخذ جانب الجرءة و العدالة و أیضا لا تلتفت إلی العرف و العادة و التقالید السیئة
فهی تراجع أولا إلی الورثة الشرکاء معها فی المتروکة فإن الوارثین إن کانوا عادلین
و فاهمین طریقة الشریعة و القانون فمن الممکن أن یقروا علی حقها و یعاونوها لتتمکن
علی الحصول به و إلا فعلیها أن تراجع إلی علماء الدین و بعض أقربائها و هم یفصلون
القضیة طبقا للشریعة الإسلامیة و القانون المدنی. و أما إن کان الوارثون غیر
عادلین، لایقرون علی حقها و یمتنعون عن تسلیمه إلیها ففی هذه الصورة لابد لها أن
تراجع إلی رئاسة الحقوق و المحکمة الشرعیة الحکومیة و مع وجود المشاکل العدیدة فی
النظام العدلی و القضایی، یمکن لها أن تتمکن علی حصول حقها المشروع.
4- لأجل الحروب المدمرة منذ 41 سنة فی البلد و لأجل وجود بعض الدوافع
والظروف الأخری التی تمنع الأطفال و الشباب من الذهاب الی المدارس و تحصیل العلوم،
هناک رقم ضخم من الأمیین غیر قادرین علی القراءة و الکتابة و رقم البنات و النساء
فی الأمیة اکثر بنسبة إلی البنین و الرجال. فأکثر الناس من الرجال و النساء لا
یعلمون حقوقهم فی المیراث علی التفصیل و أما علماء الدین و المتخصصون فی علوم
الشرعیة یفهمون جمیع تفاصیل هذا العلم مقارنا فی المذاهب الفقهیة کلها.
5-
أکثر النساء و البنات فی المناطق البعیدة من
المدن لایفهمن أصلا هل لهن حق فی متروکة أقرباءهن أم لا؟! و بالتالی لا یفهمن بأیة
طریقة یمکن لهن التمکن علی الحصول بهذا الحق، وفی بعض الأحیان، العرف و العادة و
التقالید المسیطرة تمنعهن أن یفهمن و یطلبن هذا الحق الشرعی و القانونی لانفسهن. و
لکن الحالة متغیرة فی المدن الکبری بالنسبة الی المناطق البعیدة من المدن فی مستوی
الفهم عن حقوق المرة الشرعیة و القانونیة و فی مستوی إستیفاء هذا الحق عن سائر
الورثة.
6-
القانون
المدنی الأفغانی الصادر فی سنة 1976 یشرح علی التفصیل جمیع المباحث المتعلقة بهذا
العلم ( مقدمات علم الفرائض، ذوو الفروض، العصبات النسبیة، ذوو الأرحام و الوصیة )
فی جزئه الرابع ضمن 201 مادة، من المادة
1993 الی المادة 2194. و کل هذه
المواد القانونیة مستنبطة من کتاب الله و سنة نبیة صلی الله علیه و سلم و من اجماع
الصحابة و التابعین رضی الله عنهم اجمعین طبقا للمذهب الحنفی فی الأغلب، و فی
الموارد الخاصة یتمسک القانون المدنی الأفغانی بأقوال فقهاء سائر المذاهب أیضا.
7-
لیست فی القانون المدنی الأفغانی اشارة صریحة إلی المتبنی و الولد الرضاعی حول شموله فی الوصیة الواجبة.
8.
المصادر و
المراجع
1. القرآن الکریم.
2. ابن ماجة، أبو
عبد الله محمد بن يزيد القزويني (2009). سنن ابن ماجه، الجزء الرابع، الطبعة
الاولی، المحقق: شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد، محمَّد كامل قره بللي، عَبد اللّطيف
حرز الله، الناشر: دار الرسالة العالمية.
3.
الديب، عبد العظيم (1398هـ ق) فريضة
الله في الميراث. الطبعة الأولى. دار الأنصار للطباعة.
4. الزحیلی، وهبة (د - ت)
الفقه الإسلامي وأدلته الجزء الثامن. دمشق: دار
الفكر.
5. القانون المدنی
الأفغانی. عام 1355 الشمسی.
6. قانون المواریث المصری. رقم 77. عام 1943م.
7. ويكيپيديا،
دانشنامه آزد.
0 comments:
Post a Comment